Friday 7 March 2014

نماذج عربية تُثري المحتوى العربي ضمن برنامج: أيام الإنترنت العربي


انطلق برنامج "أيام الإنترنت العربي" في 20 تشرين الثاني/ نوفمبر من عام 2013، بهدف إثراء المحتوى العربي على الإنترنت وتجاوُز الفجوة بين العدد الكبير للمستخدمين ممن يتحدثون اللغة العربية والنسبة المئوية المتواضعة لمحتوى لغتهم في فضاء الإنترنت، حيث لا يمثّل حجم المحتوى العربي سوى 3% من إجمالي المحتوى الرقمي، في وقت تحتل فيه اللغة العربية المركز السابع، كأكثر لغات العالم استخداماً على الإنترنت.

كان مخططاً للبرنامج أن يستمر شهراً كاملاً في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، على أرض الواقع وفي العالم الافتراضي، لكن سوء الأحوال الجوية في الأردن أدت إلى تأجيل جزء من الفعاليات حتى شباط/ فبراير من عام 2014.

بالعربي أحلى! تستند فكرة المبادرة على جملة مفادها "بالعربي أحلى"، حيث تحث مستخدمي الإنترنت العرب على استخدام لغتهم والفخر بمدى جمالها وثرائها. وتسعى لتحفيز المنظومة التقنية وجذب متحدثي اللغة العربية من جميع أنحاء العالم للمشاركة في إثراء وتعزيز حجم المحتوى العربي على الإنترنت بوتيرة أسرع ومهنية أكثر.

الوحدة وتظافر الجهود. قام بتأسيس برنامج "أيام الإنترنت العربي" كل من شركة Yamli وVinelab، ولتعزيز نجاح البرنامج والدفع بعجلة الابتكار ونشر المحتوى العربي، تمت الشراكة مع شركة Google، ومضة، تغريدات، Twitter، WikiPedia، TED، Soundcloud، YouTube.
نماذج عربية ناجحة في إثراء المحتوى العربي. آخر أحداث برنامج "أيام الإنترنت العربي" كانت في العاصمة الأردنية عمّان بتاريخ 1 شباط/ فبراير من عام 2014، وتضمّن الحدث عرضاً لنماذج عربية ناجحة في إثراء المحتوى العربي، وهي:


شبكة اجتماعية للقراء، حيث يمكن للأعضاء تصفح أعداد كبيرة من عناوين الكتب العربية (عنوان الكتاب،وصورة الغلاف ونبذة عن الكتاب ونبذة عن المؤلف)، ويمكنهم تقييم الكتب وكتابة مراجعة عن الكتاب ومناقشته مع باقي الأعضاء المشاركين في الشبكة. فكرة الموقع شبيهة بموقع أجنبي Good Reads.


مجتمع عربي إبداعي، يعمل على إثراء المحتوى العربي وإبراز المواهب الجديدة عبر برامج مصورة تبث عبر أثير الشبكة العنكبوتية، من خلال فيديوهات يقوم بتصويرها فريق فوق السادة، تحمل مواضيع مختلفة، بهدف الترفيه وتشجيع الشباب لإظهار مواهبهم، بالإضافة إلى إثراء المحتوى العربي على الإنترنت، نصاً وفيديو.


مبادرة شبابية عربية تهدف إلى نشر المحتوى العربي الرقمي على الإنترنت بشكل مميز ومبدع، يستهدف إقامة قاعدة شبابية عربية منتجة للتكنولوجيا بهدف تغيير الصورة الاستهلاكية النمطية عند الشباب، فتنشر مقاطع فيديو تعليمية باللغة العربية، وتبرمج تطبيقات للهواتف الذكية لخدمة المستخدم العربي، بالإضافة إلى نشرها للأخبار والتحليلات التكنولوجية على موقعها الإلكتروني.


منتدى غير ربحي، متخصص بنشر ثقافة القصة المصورة "الكوميكس" في الوطن العربي، تستند نشاطاته على ثلاثة محاور، وهي:

  • أرشفة القصص العربية القديمة من دور النشر العربية التي توقفت عن النشر.
  • ترجمة القصص التي لم تترجم للعربية وتقديمها للقارئ العربي.
  • كتابة التحليلات الأدبية عن دور النشر العربية والأجنبية وشخصيات الكوميكس.


شركة رائدة في مجال تمويل المراحل الأولية والاستثمار الأولي، وهي الأولى من نوعها في الأردن ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. بدأت الشركة بفكرة تقوم على بناء منصة جديدة للريادة في المنطقة من خلال مساعدة الرياديين الطموحين والشغوفين على بدء أعمالهم الخاصة، فتسعى إلى رعاية الأفكار المبدعة في حقل تقنية المعلومات والاتصالات والهواتف والإعلام الرقمي وتحويلها إلى شركات ناشئة. ويتضمن برنامجها: التدريب الريادي، التوجيه الإرشادي، الحضانة، تسريع النمو، التمويل التكميلي الإضافي "إن لزم الأمر".


تعد "تغريدات" حالياً، من أعلى الحسابات العربية المؤسسية غير الشخصية تأثيراً على تويتر، حيث يبلغ عدد متابعيها أكثر من 100 ألف شخص من جميع أنحاء الوطن العربي. تتميز هذه المبادرة بكونها لا تتبع إطاراً تقليدياً لسير عملها، وإنما تنبع قوة المبادرة من مجتمعها التطوعي.



*تجدون التقرير كذلك على الموقع الإلكتروني لشبكة الصحفيين الدوليين  :ijnet
http://ijnet.org/ar/blog/253021



No comments:

Post a Comment